الثلاثاء، 12 يوليو، 2016

المغرب في الرتبة 78 عالميا من حيث الجاهزية المعلوماتية.

التسميات

Résultat de recherche d'images pour "maroc"
أوضح تقرير حديث أن المغرب يتموقع في مراتب متوسطة من حيث استخدام تكنولوجيا الاتصال، ومدى تطور استعمالاتها.

ويتعلق الأمر بمؤشر الجاهزية الشبكية، الذي ينشره المنتدى الاقتصادي العالمي حول التقدم، الذي سجلته الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات، “Global Information Technology Report 2016″، والذي صنف المغرب في الصف 78 عالميا من أصل 143 دولة شملها التقرير.

وبذلك، يكون المغرب قد استقر في رتبته، التي حازها في تقرير السنة الماضية، حيث تقدم بـ21 رتبة في تقرير عام 2015، بالانتقال من الرتبة 99 في عام 2014 إلى الرتبة 78.

وعلى مستوى العالم العربي، احتلت قطر الرتبة الأولى باحتلالها الصف الـ27 عالميا، متبوعة بالبحرين في الرتبة 28 والمملكة العربية السعودية في الصف 33، فيما جاءت الأردن في الرتبة 60 عالميا والرابعة عربيا، تليها الكويت في الرتبة 61، ثم المغرب في الرتبة السادسة على المستوى العربي.

واحتلت سنغافورة الصدارة على الصعيد الدولي، متبوعة بكل من فنلندا، والسويد، والنرويج، والولايات المتحدة الأمريكية، التي احتلت الصف الخامس عالميا من حيث الجاهزية الشبكية.

ويصنف التقرير 143 اقتصادا، اعتمادا على مؤشر الجاهزية الشبكية، الذي يحتسب مدى قدرة بلد ما على استغلال الفرص، التي تتيحها تكنولوجيات المعلومات والاتصال، وذلك بناء على عدة مؤشرات، من ضمنها البيئة السياسية والتنظيمية، ودرجة الجاهزية على مستوى البنيات التحتية المتوفرة، والقدرة على تحمل تكلفة هذه التكنولوجيات، وتوفر الكفاءات، واستعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال من قبل الأفراد والمقاولات والمصالح الحكومية، والانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لهذه التكنولوجيات.


EmoticonEmoticon